الرئيسية > المدونة > الدراسة في المانيا

الدراسة في المانيا

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في المانيا

تعددت وجهات الدراسة في أيامنا أمام الطلبة الدوليين، في حين يفضل طلاب الدراسة في تركيا يفضل طلاب آخرين الدراسة في المانيا ويدفعهم لهذا الاختيار عدة اسباب أهمها جودة التعليم العالية في المانيا والتي جعلت من الجامعات الالمانية لتكون في قوائم أفضل الجامعات حول العالم ومثال على أهم الجامعات جامعة ميونخ التقنية التي تحتل المرتبة 50 في الترتيب العام للجامعات حول العالم، كما تعتبر تكاليف الدراسة والمعيشة المنخفضة مقارنة بدول أخرى سبب آخر يرجح كفة هذا الخيار، في هذا المقال أعزائي الطلبة سنقوم بتوضيح أهم النقاط التي يجب على الطالب الراغب بالدراسة في ألمانيا معرفتها مثل شروط الدراسة وتكاليف الدراسة والوثائق المطلوب من الطالب تقديمها من أجل التسجيل في الجامعات الألمانية:

 

تواصل مع مستشارينا التعليميين وتعرف أكثر عن المنح والدراسة في الخارج وفي المانيا. هنا

ما هي شروط الدراسة في المانيا؟

  • الشرط الأول وهو الأهم أن يكون الطالب قد أنهى دراسته الثانوية بنجاح، وهو شرط بديهي كما هو واضح فعلى جميع الطلبة الراغبين بالدراسة في المانيا تقديم وثيقة التخرج من الثانوية ومن الليسانس في حال كان الطالب راغباً باتمام دراسته في أحد برامج الدراسات العاليا في ألمانيا.
  • أما الشرط الثاني فهو اثبات الطالب قدرته المالية في تغطية مصاريف الدراسة، ويتحقق هذا الشرط من خلال ايداع مبلغ مالي في البنوك الألمانية أو من خلال ايجاد كفيل مقيم في المانيا، أو من خلال الحصول على منحة دراسية.
  • اتقان لغة الدراسة، يقدم الطالب شهادة اتقان اللغة الألمانية من أجل التخصصات التي تدرس باللغة الألمانية وشهادة اللغة الإنجليزية من أجل التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية

السنة التحضيرية من أجل الدراسة في المانيا:

السنة التحضيرية هي شرط على جميع الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في المانيا دخولها، تعد السنة التحضيرية هي أهم سنوات الدراسة في الجامعات الألمانية فهي العام التحضيري الذي سيدرس فيه الطالب مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغة وعلوم الحاسوب من أجل أن يكون الطالب جاهزاً لبدء رحلته الدراسية في الجامعات الألمانية، تكون لغة السنة التحضيرية هي اللغة الألمانية بشكل كامل وتختلف المواد المطلوب دراستها باختلاف التخصص.

 

اضغط هنا وتعرف أيضاً على السنة التحضيرية في تركيا.

ماهي الأوراق المطلوبة من أجل الدراسة في المانيا؟

  • جواز السفر ساري المفعول.
  • الشهادة الثانوية العامة، يجب على الطالب الراغب بالدراسة في المانيا أن يقوم بتوثيق الشهادة الثانوية في وزارة الخارجية وفي السفارة الألمانية.
  • كشف نقاط الثانوية العامة، يطلب من الطالب توثيق كشف النقاط أيضاً من وزارة الخارجية والسفارة الألمانية.
  • خطاب الدافع، يكتب الطالب في هذا الخطاب ويوضح أسباب رغبته في الدارسة في المانيا ولماذا اختار الجامعات الألمانية لاتمام دراسته فيها.

ماهي مواعيد الدراسة ومواعيد التسجيل من أجل الدارسة في المانيا؟

كما هو الحال في جميع الدول حول العالم فإن العام الدراسي في المانيا يكون على شكل فصلين دراسيين هما الفصل الشتوي والفصل الصيفي، يبدأ الفصل الشتوي في شهر أكتوبر وينتهي في شهر يناير، أما الفصل الصيفي فيبدأ في شهر مارس وينتهي في يونيو.
يمكن للطالب الراغب بالدراسة في المانيا التقديم للجامعات الألمانية لكل فصل دراسي، أي يكون تقديم طلبات الدراسة في المانيا متاح مرتين في العام، ينتهي التقديم للفصل الشتوي منتصف شهر يوليو وفي منتصف شهر يناير من أجل الفصل الصيفي، وقد تختلف هذه المواعيد من جامعة إلى أخرى لذلك يجب على الطالب متابعة مواعيد التسجيل بشكل دقيق من المؤسسة التي يرغب بالدراسة فيها.

ماهي تكاليف الدراسة في المانيا؟

كما نعلم جميعاً فإن الجامعات الألمانية تكون نوعين جامعات خاصة وجامعات حكومية وتختلف الأسعار والتكاليف بين الجامعات فتكون تكاليف الدارسة في الجامعات الحكومية بحدود 300 يورو للفصل الواحد أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتكاليفها تبدأ من 5000 يورو وتصل لـ 25000 يورو.

القبول المشروط والغير مشروط:

في القبول المشروط يتم قبول الطالب شرط ان يستكمل أحد الأوراق المطلوبة وعادةً ماتكون هي وثيقة اتقان لغة الدراسة والتي تكون إما الألمانية أو الإنكليزية، أما في حال تقديم الطالب جميع الأوراق المطلوبة فإنه يحصل على قبول غير مشروط.

 

إقرأ أيضاً:

 

 

 

خدمات أخرى للدراسة في تركيا:

  • خدمات الترجمة من العربية إلى التركية , من التركية إلى العربية , وكافة خدمات الترجمة الأخرى والتصديق في اسطنبول .
  • تعديل شهادات الثانوية من مديريات التربية وحجز مواعيد التعديل .
  • تعديل شهادات الماجستير والدكتوراه في أنقرة مع كافة الخدمات اللازمة .
  • تقديم على مفاضلات الجامعات الحكومية لطلاب الثانوية , والتقديم على برامج الماجستير أيضاً .
  • ترجمة رسائل الماجستير والدكتوراه للغة التركية .
  • استخراج الاقامات السياحية والطلابية .

في حال رغبتكم بالتسجيل بمركز الخوارزمي الأكاديمي للبدأ بالتحضير لامتحان اليوس أو التسجيل في الجامعات التركية والحصول على الخدمات المذكورة , يرجى منكم التواصل معنا على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

00905524538708

وللغة الانكليزية والتركية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

حساباتنا على مواقع التواصل :

مع تمنياتنا دائما لكم بالتوفيق والنجاح .

مركز الخوارزمي الأكاديمي A.C.K - دليلكم للدراسة في تركيا

 

 

  اتصل بنا   اشترك الآن