الرئيسية > المدونة > أفضل الجامعات الحكومية في مصر

أفضل الجامعات الحكومية في مصر

الدراسة في مصر

أفضل الجامعات الحكومية في مصر

أفضل الجامعات الحكومية في مصر

الفهرس : 

1- الدراسة في مصر

2- مميزات الدراسة في مصر 

3- الجامعات المصرية 

4- أفضل الجامعات الحكومية في مصر

5- جامعة القاهرة

6- جامعة عين شمس

7- جامعة الاسكندرية 

8- جامعة أسيوط

9- جامعة قناة السويس

10- جامعة الأزهر

11- جامعة المنصورة

12- الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات المصرية 

الدراسة في مصر

تُعد مصر من أهم الوجهات التعليمية في العالم العربي، حيث تتمتع بنظام تعليمي قوي وتاريخ عريق في مجال التعليم العالي. كما تتميز مصر بموقعها الجغرافي المميز، مما يسهل على الطلاب العرب الوصول إليها والدراسة فيها.

للتواصل مع مكتب الخوارزمي الأكاديمي مباشرة عبر الواتساب :

مكتب اسطنبول - مكتب القاهرة - مكتب اسطنبول 2  - مجتمع الواتساب

أفضل الجامعات الحكومية في مصر

مميزات الدراسة في مصر

تتمثل أبرز مميزات الدراسة في مصر للطلاب العرب في الآتي:

  • المستوى التعليمي المتميز: تمتلك مصر العديد من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج تعليمية عالية الجودة في مختلف التخصصات. كما أن الجامعات المصرية معتمدة من قبل العديد من المنظمات الدولية، مما يضمن جودة التعليم فيها.

     

  • التكلفة المعقولة: تعد مصر من الدول العربية ذات التكلفة المعيشية المنخفضة، مما يجعل الدراسة فيها خيارًا مناسبًا للطلاب من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية.

أفضل الجامعات الحكومية في مصر

الجامعات المصرية

جعلت الحكومة المصرية من التعليم العالي أولوية لها، فأطلقت العديد من البرامج التطويرية التي تهدف إلى رفع مستوى التعليم في جامعاتها فتُنافس بذلك مؤسسات التعليم العالي العالمية.

يوجد في مصر اليوم 20 جامعة حكومية (تضمّ حوالي 2 مليون طالب)، و23 جامعة خاصّة (تضمّ 60 ألف طالب). هذا بالإضافة إلى 6 مؤسسات تعليمية أخرى تمّ إدراجها في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات .

لقد تمّ تضمين الجامعات الحكومية جميعها في تصنيف الـ QS لأفضل الجامعات العربية، حيث احتلت سبعة منها مراتب مختلفة ضمن أفضل 50 جامعة عربية، ممّا يعدّ إشارة قوّية على جودة التعليم في مصر.

أفضل الجامعات الحكومية في مصر

 جامعة القاهرة

احتلت جامعة القاهرة المرتبة ما بين 301-400 في تصنيف الـ QS العالمي والمرتبة 11لذات التصنيف على المستوى العربي لعام 2020.

تعدّ جامعة القاهرة واحدة من أقدم الجامعات المصرية، حيث تأسست سنة 1908 وكانت تُسمّى الجامعة المصرية. أمّا اليوم، فقد يبدو اسمها مضلّلاً بعض الشيء خاصّة أنّ الحرم الجامعي يقع في الجيزة على بعد 20 كم تقريبًا من القاهرة.

تضمّ الجامعة 26 كلية في مختلف التخصصات العلمية، ويبلغ إجمالي الطلاّب الملتحقين بها حوالي 250 ألف طالب. هذا وقد تبنّت أساليب غير تقليدية لتطوير البحث الأكاديمي سعيًا منها لتلبية احتياجات المجتمع والبحوث وتشجيع العلماء والباحثين.

للتسجيل في الجامعات المصرية تواصل معنا عبر الواتساب

 جامعة عين شمس

تمّ تصنيف جامعة عين شمس في المراتب ما بين 601 - 700 عالميًا وفي المرتبة 14 عربيًا بحسب تصنيف الـ QS لعام 2023.

تأسست الجامعة سنة 1950 في القاهرة، لتصبح ثالث أقدم جامعة في مصر. وهي من المؤسسات التعليمية الكبيرة التي تضمّ حوالي 180 ألف طالب متوزّعين على 15 كلية مختلفة.

ليس هذا وحسب إذ تعدّ من بين أفضل 400 جامعة عالميًا لدراسة تخصصات الطبّ.

جامعة الاسكندرية

حصلت جامعة الاسكندرية على المرتبة 601-700 عالميًا والمرتبة 16 عربيًا حسب تصنيف الـ QS لعام 2023. حيث تأسست الجامعة سنة 1938 كفرع لجامعة القاهرة، لكنّها استقلّت عنها لتصبح كيانًا تعليميًا منفصلاً سنة 1942 ويُطلق عليها اسم "جامعة الاسكندرية" سنة 1952.

توسّعت الجامعة من 7 كليات حتى 22 كلية وهي في طريقها لتأسيس فرع لها في مدينة جوبا في السودان. كما تضمّ حاليًا حوالي 152305 طالبًا مسجّلاً فيها.

للتسجيل في الجامعات المصرية تواصل معنا عبر الواتساب

 جامعة أسيوط

احتلت جامعة أسيوط المرتبة 32 عربيًا حسب تصنيف الـ QS لعام 2023. وهي جامعة حكومية غير ربحية تأسست سنة 1957 في مدينة أسيوط ولها فروع في مناطق أخرى في مصر.

تقدّم الجامعة العديد من برامج البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه، وقد نفّذت العديد من المشروعات البحثية في مجالات المياه الجوفية وتنمية الثروة الحيوانية والنباتية وحماية البيئة بالإضافة إلى أكثر من 46 مشروعًا لتطوير التعليم العالي واستراتيجياته.

 جامعة المنصورة

على الرغم من أنّه لم يتمّ تصنيف الجامعة عالميًا، إلاّ أنّها احتلت المرتبة 39 على المستوى العربي بحسب تصنيف الـ QS لعام 2023.

تأسست الجامعة سنة 1972 في مدينة المنصورة، تحديدًا في قلب دلتا النيل. وتعدّ واحدة من أكبر الجامعات في مصر، حيث تضمّ حوالي 100 ألف طالب مسجّل في كلياتها الـ 17 المختلفة.

هذا وتتميّز جامعة المنصورة بمراكزها الطبية المتخصصة، التي تضمّ أكبر مركز لعلاج أمراض الكلى في أفريقيا.

جامعة الأزهر

حصلت جامعة الأزهر على المرتبة 44 على المستوى العربي بحسب تصنيف الـ QS لعام 2023. وهي الجامعة الأقدم في مصر، حيث تأسست سنة 970 في القاهرة وتعدّ الجامعة العربية الوحيدة التي حافظت على مكانتها منذ تأسيسها حتى يومنا هذا.

تقدّم الجامعة برامج بكالوريوس ودراسات عليا في كلياتها البالغ عددها 81 كلية بالإضافة إلى 9 معاهد و359 قسم أكاديمي. حيث تركّز على تدريس تخصصات الأدب العربي والعلوم الإسلامية بالإضافة إلى عدد من التخصصات الأخرى كالعلوم والتكنولوجيا والطب وطبّ الأسنان.

 جامعة قناة السويس

تأسست جامعة قناة السويس سنة 1976 بموجب القرار الجمهوري رقم 93. وبدأت التدريس فيها رسميًا سنة 1977 في ستّ كليات رئيسية:

  • كلية العلوم.
  • كلية الزراعة.
  • كلية التجارة.
  • كلية الهندسة والتكنولوجيا (بور سعيد).
  • كلية التربية (السويس).

أمّا في يومنا هذا، فالجامعة تضمّ أكثر من 49 ألف طالب مسجّل يدرسون في أكثر من 20 كليّة مختلفة متوزّعة على فروعها الستة في الإسماعيلية وبورسعيد والسويس والعريش.

تمّ تصنيف الجامعة في المرتبة 1201-1400 عالميا حسب نظام الـ QS العالمي لسنة 2023، وقد احتلّت مكانة مرموقة بين مؤسسات التعليم العالي في مصر والمنطقة العربية المحيطة، من خلال مساهماتها في تطوير التعليم الجامعي عن طريق البحوث الرائدة التي قامت بها.

للتسجيل في الجامعات المصرية تواصل معنا عبر الواتساب

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات المصرية

الطلاب المصريين :

يجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها

يجب أن يكون المتقدم حاصل على النسبة (التنسيق) التي تؤهله للالتحاق بالكلية التي يرغب في التقدم إليها حسب ما تحدده وزارة التعليم العالي للكليات في الجامعات الحكومية كل عام بعد الإنتهاء من مرحلة الثانوية العامة .

المستندات المطلوبة للتقديم :

أصل شهادة الثانوية العامة

أصل شهدة الميلاد

10 صور شخصية حديثة

الهوية العسكرية الأصلية للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 19 عاما

نموذج الخدمة العسكرية  (للطلاب المصريين فقط)

صورة من بطاقة الرقم القومي للطالب

تقرير طبي مختوم من قبل الثطاع الطبي بوزارة العالي المصرية على الطالب تعبئة نموذج الطلب هذا وتقديمه قبل تاريح الاستحقاق .

للتسجيل في الجامعات المصرية تواصل معنا عبر الواتساب

الطلاب الوافدين :

  • شروط القبول في الجامعة هي نفسها شروط القبول للطلاب المصريين ، لكن هناك بعض المستندات المطلوبة و التي تختلف عن الطلاب المصريين وهي كما يلي :
  • شهادة معادلة لأحدث مؤهل أكاديمي يمنحه المجلس الأعلى للجامعات في مصر .
  • خطاب ترشيح من الدولة التي يأتي منها الطالب للكلية التي يرغب الطالب في الدراسة بها يوضح الجهة المقدمة و السنة الجامعية التي يرغب الطالب في الدراسة فيها و الدرجة التي امتنع الطالب عن دراستها
  • نسخة من جواز السفر الطالب ساري المفعول لمدة عام كامل
  • وثيقة تثبت أن الطالب ليس لديه AIDS قبل طلب القبول أو التسجيل
  • شهادة امتياز صالحة لمدة عام واحد (لطلاب الطب)
  • تعبئة استمارات التقديم بالكلية المرغوبة
  • أربع صور شخصية
  • كشف درجات البكالوريوس لمدة أربع سنوات (لدرجة الماستر)
  • دبلوم أو شهادة تمهيدي الماستر (لدرجة الدكتوراه)

اقرأ أيضا :

الجامعة الألمانية في مصر

الجامعة الأمريكية في مصر 

جامعة عين شمس

للتواصل مع مكتب الخوارزمي الأكاديمي مباشرة عبر الواتساب :

مكتب اسطنبول - مكتب القاهرة - مكتب اسطنبول 2  - مجتمع الواتساب

  اتصل بنا   اشترك الآن