الرئيسية > المدونة > الدراسة في تركيا 2023-2024

الدراسة في تركيا 2023-2024

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا 2023-2024

الدراسة في تركيا 2023-2024

محتوى المقال:

  1. أهم أسباب الدراسة في تركيا 

  2. قبول الطلاب الدوليين في الجامعات التركية

  3. نظام القبول في الجامعات الحكومية التركية

  4. نظام القبول في الجامعات الخاصة التركية

  5. المنح في الجامعات الخاصة 

  6. تكاليف الدراسة في الجامعات التركية

  7. تعديل الشهادة الثانوية في تركيا

  8. لغة التدريس في الجامعات التركية

تعتبر الدراسة في تركيا من أفضل الخيارات التي من الممكن أن يضعها الطالب الأجنبي في مخططه المستقبلي حيث أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة من أشهر الوجهات الدراسية الشهيؤة وذلك بسبب توافر الجامعات المرموقة محليا ودوليا والتي يبلغ عددها أكثر من 200 جامعة حكومية وخاصة , وسوف نقوم في هذا المقال بشرح أهم أسباب الدراسة في تركيا , وتبيين خيارات وطرق الدراسة فيها بالنسبة للطالب الأجنبي . بالإضافة لبعض النقاط المهمة التي تهم كل طالب قرر لتركيا لإتمام تعليمه الجامعي .

أهم أسباب الدراسة في تركيا 2022-2023 :

  • التعليم العالي الجودة 

توفر معظم الجامعات التركية كوادر تدريسية ذات كفاءة عالية وتمنح شهادات معترف بها بمعظم دول العالم سواء في أوروبا أو في العالم العربي . وإذا ما تطرقنا لنظام التعليم فسنجد أن جودة التعليم في تركيا لا تقل عن جودة التعليم في دول متقدمة مثل سنغافورة وذلك بحسب دراسات عديدة مثل الدراسة التي نشرتها النسخة البريطانية لموقع كونفرزيشن .         

  • حياة متعددة الثقافات 

إن تركيا التي استضافت على أرضها العديد من الحضارات القديمة والعميقة الجذور منذ آلاف السنين , هي فسيفساء من الثقافات لعدد لا يحصى من الحضارات لانها تعد حرفيا جسرا يربط بين الشرق والغرب , فهي بذلك تشكل بوتقة ثقافية يمكن للطلاب فيها أن يشعروا أنهم في بلدانهم الأصلية بغض النظر عن جنسياتهم ودياناتهم وثقافاتهم .

  • جمال الطبيعة 

بعيدا عن الأسباب الأكاديمية وجودة التعليم في تركيا , تتمتع تركيا التي تشهد المواسم الأربعة بجمال لا محدود , فيمكن للطلاب والمقيمين الاستمتاع بالسباحة والرياضات المائية في البحار المحيطة بتركيا كما يمكن التزلج في العديد من المناطق الجبلية وسيشعر الطالب كأنه في الجنة فقط بسبب المناظر الطبيعية .

  • ظروف معيشية سهلة 

إن مصاريف الحياة في تركيا بالنسبة للطالب تعتبر أرخص من الدول الأخرى المتقدمة , فيمكن للطالب تلبية حاجاته مثل الإقامة والطعام والشراب والترفيه بأسعار معقولة , وخيارات السكن متنوعة يمكن للطالب اختيار ما يناسبه , بالإضافة لذلك إن الطالب في تركيا دائما يحصل على أسعار مخفضة بالمواصلات ودور السينما والمعارض والمتاحف وغيرها .

فضلا عن فرص الحصول عل منح دراسة بسهولة مقارنة بالجامعات التي في دول أخرى , وهذه المنح لا تغطي تكاليف الدراسة فحسب , بل وحتى تكاليف المعيشة والتأمين والسفر .

  • الدراسة باللغة الإنكليزية

يواجه بعض الطلاب مشكلة اللغة في التدريس , بعض الطلاب يفضلون الدراسة باللغة الانكليزية عوضا عن التركية , حيث بدأت العديد من الجامعات الحكومية بتدريس بعض برامجها باللغة الانكليزية , بالإضافة ان معظم الجامعات الخاصة تقوم بتدريس مناهجها بكلتا اللغتين , التركية والإنكليزية مما يسهل الأمر على الطلبة الأجانب .

  • إمكانية العمل والدراسة 

تعتبر اللغة التركية هي مفتاح الحصول على عمل مناسب تبعا للظروف الدراسية . ويمكنك الدخول إلى هذا الرابط لمعرفة التفاصيل .. اضغط هنا .

قبول الطلاب الدوليين :

بشكل عام يجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في إجراء دراساتهم الجامعية في تركيا أن يكونوا قد أكملوا تعليمهم الثانوي في مدرسة ثانوية أو مؤسسة مماثلة يكون فيها التعليم معادلاً لمدرسة ثانوية تركية. يتقدمون مباشرة إلى الجامعة التي يختارونها وتقوم الجامعة بمفاضلة الطلاب واختيار الأنسب

الطلاب الأجانب الذين يرغبون في متابعة دراساتهم العليا في تركيا يتقدمون أيضا مباشرة إلى الجامعات ، التي تحدد متطلبات القبول الخاصة بهم. هناك أيضا العديد من خيارات المنح الدراسية المتاحة لبعض الطلاب الدوليين.
وسوف نقوم بتفصيل الخيارات المتاحة للطالب الأجنبي في تركيا .

نظام القبول في الجامعات الحكومية التركية :

عدد الجامعات الحكومية أكثر من 115 جامعة , وتعتبر الدراسة في معظم الجامعات الحكومية زهيدة التكاليف , وتحتل اسطنبول صاحبة الحظ الأكبر من عدد الجامعات الحكومية التي تتواجد فيها والتي يبلغ عددها 10 جامعات .

يجب على الطالب الذي يريد الالتحاق بواحدة من الجامعات الحكومية أن يجتاز بداية اختبار القبول المسمى اختبار اليوس ,أو أحد الاختبارات العالمية مثل اختبار السات .

ملاحظة :

يوجد بعض الجامعات الحكومية التي تقبل الطلاب بدون امتحان اليوس أو السات , ولكن نسبة قبول الطالب فيها تكون ضعيفة جدا , وذلك يعود إلى أن الأفضلية تكون دائما للطالب الحاصل على إحدى الشهادتين  .

مدة التحضير المثالية لامتحان اليوس هي 7 اشهر في مركز الخوارزمي الأكاديمي يكون الطالب بعدها جاهز بشكل جيد لتقديم الامتحان .

نظام القبول في الجامعات الخاصة التركية :

تعتبر الجامعات الخاصة في تركيا ذات ترتيب عالي بين الجامعات المحلية وتحتل ترتيب جيد بين الجامعات العالمية ولا تشترط أي اختبارات قبول للالتحاق بها فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط وتتيح دراسة كافة التخصصات التي يبحث عنها الطالب , و إن الحصول على مقعد في الجامعات الخاصة التركية يعتبر سهل مقارنة بمحاولة الحصول على مقعد في الجامعات الحكومية.

يجب التنويه أن كل الجامعات الخاصة تقوم بعمل مبادرات أكثر نشاطا لتشكيل واختيار شبكات تعليمية وبحثية عالمية .

بالرغم من أنها جامعات خاصة إلا أنها تقدم الكثير من المنح والخصومات . ويستطيع الطالب بمساعدة من فريق مركز الخوارزمي الأكاديمي أن يجد التخصص الذي يريد دراسته باللغة التي يفضلها .

المنح في الجامعات الخاصة : 

تقدم بعض الجامعات الخاصة منح أو خصومات بنسب متفاوتة 50% أو 75% أو حتى 100 % , مثل جامعة أتيليم ويمكنك الاطلاع عن الجامعة أكثر على الرابط التالي :

جامعة أتيليم .

وتعتبر المنحة التركية المقدمة من طرف الحكومة التركية أشهرها على الإطلاق سواء كانت لدرجة البلكلوريوس أو الماستر أو الدكتوراه بشروط محددة .

مصاريف الدراسة في تركيا :

بالرغم من أن مصاريف الدراسة بالجامعات الحكومية منخفض مقارنة بمصاريف الدراسة بالجامعات الخاصة , إلا أنه من الصعب الحصول على مقعد في إحدى الجامعات الحكومية لأن عدد المقاعد الذي يكون مخصص للطلاب الأجانب يكون قليل جدا بالنسبة لعدد الطلاب الكلي الذين يقومون بالمفاضلة على هذه المقاعد .

ولكن بطبيعة الأحوال فإن تكاليف الجامعة الخاصة تتراوح بين 2000 دولار و 25000 دولار .

ونحن نقوم بتأمين القبول للطلابنا في افضل الجامعات الخاصة المتواجدة في أنقرة واسطنبول مع خصومات في الرسوم السنوية لمختلف التخصصات .

تعديل الشهادة الثانوية في تركيا :

إن التسجيل في الجامعات التركية سواء كانت خاصة أو حكومية تتطلب بعض الأوراق ومن بينها تعديل الشهادة الثانوية ( DENKLİK ) .

وهو الوثيقة التي تثبت أن الشهادة الثانوية الخاصة بك تعادل الشهادة التركية .

لمعرفة كل التفاصيل أدخل هنا .... تعديل الشهادة الثانوية في تركيا 

لغة التدريس في الجامعات التركية : 

بشكل عام فإن كل الجامعات التركية الحكومية ( باستثناء بعض الجامعات ) تعتمد اللغة التركية كلغة أساسية .

أما بالنسبة للجامعات الخاصة فمعظمها تقوم بتدريس برامجها باللغة الانكليزية وتعتمد على اللغة التركية بشكل ثانوي .

مدة الدراسة في تركيا لبرامج الليسانس والماجستير والدكتوراه :

بالنسبة لدرجة البكلوريوس فإن البرامج الدراسية في تركيا تكون أربع سنوات , مع الأخذ بعين الاعتبار وجود بعض الكليات التي تستغرق سنوات أكثر على سبيل المثال : كلية طب الأسنان والعلوم البيطرية مدة دراستها 5 سنوات , وكلية الطب البشري 6 سنوات .

وبالنسبة للمعاهد والمدارس المهنية العالية في الجامعات , بشكل عام يستغرف التعليم فيها سنتين .

دراسة الماجستير سنتان أو سنة ونص , بحسب طبيعة البرنامج الدراسي .

وللدكتواره من 3 إلى 5 سنوات .

سنة تحضيرية للطلاب الغير متقنين للغة .

لماذا الخوارزمي الأكاديمي :

  • مركز الخوارزمي مرّخص من قبل الحكومة التركية . فهو مختص بتقديم الاستشارات الجامعية وتعديل الشهادات ومساعدة الطلاب في اختيار الاختصاصات المناسبة لسوق العمل .
  • يدعم الطلاب للحصول على تأشيرة الدخول الى تركيا .
  •  مركز الخوارزمي يوفر السكن للطلاب , بعد أن يقوم باستقبال الطلاب من المطار ونبقى مع الطالب أثناء اجراءات الإقامة الطلابية . وذلك عبر تعيين موظف يساعده في الانتهاء من كل الاجراءات .
  • تقديم كل الاستشارات التعليمية مجانا للطلاب أثناء الدراسة في تركيا .
  • وكيل رسمي لعشرات الجامعات الخاصة ويقوم بتأمين خصومات للطلاب في حال قرر الطالب التسجيل عن طريق المركز . 
  • يقوم مركز الخوارزمي بتوفير التأمين الطبي العلاج الطلاب في المستشفيات العامة .

اقرأ أيضأ :

  اتصل بنا   اشترك الآن