الرئيسية > المدونة > أنواع السكن الطلابي في تركيا

أنواع السكن الطلابي في تركيا

الدراسة في تركيا

أنواع السكن الطلابي في تركيا

باعتبار أن تركيا تعتبر وجهة مفضلة للعديد من الطلاب للدراسة الجامعية؛ فإن أحد أهم الأمور التي يهتم بها الطالب القادم للدراسة  إيجاد سكن آمن ومريح بمواصفات وسعر مناسب له .وفي هذه السطور سنوضح لك بشكل تفصيلي ماهي أنواع السكن الطلابي في تركيا، وماهي تكلفة كل سكن وما هي أهم ميزاته حتى تستطيع  الاختيار من بينها بما يتماشى مع رغباتك وميزانيتك.

يوجد 4 أنواع من السكن الطلابي في تركيا هي :

  • السكن الطلابي الحكومي.
  • السكن الطلابي الوقفي.
  • السكن الطلابي الخاص.
  • شقق طلابية مشتركة.

وسنتحدث عن كل نوع بشكل منفصل.

و لتأمين السكن بإمكاننا نحن في مركز الخوارزمي الأكاديمي مساعدتك فتواصل معنا:

00905531638701

00905531638702

أولاً- السكن الطلابي الحكومي في تركيا:

السكن الطلابي الحكومي في تركيا والمعروف باختصار KYK .هذا النوع من السكنات يتبع بشكل مباشر لوزارة الشباب والرياضة وهو منتشر بكثرة حيث يقدر عدد هذه السكنات بما يقارب 400 سكن طلابي موزعة على العديد من الولايات التركية . وأغلب هذه السكنات تغلق في فترة العطلات الصيفية من أجل ترتيب الدورات الصيفية والتدريبات الجامعية.

يمكن التسجيل على هذا السكن من خلال مفاضلة تبدأ في شهر أكتوبر من كل عام. من أهم ميزات هذا السكن أنه مزود بخدمات متنوعة ؛ خدمة الانترنت ال Wifi ، خدمات أمنية على مدار 24 ساعة ، خدمة غسيل وكي الملابس بالاضافة الى دورات وأنشطة متنوعة.

ويعتبر هذا السكن هو من أفضل الخيارات للطلاب ذوي الإمكانيات المادية المحدودة لأن أجوره رمزية تتراوح شهرياً مابين 200 إلى 500 ليرة تركية وتختلف حسب الولاية و موقع السكن والحي.

ويوجد مبلغ تأمين ينبغي على الطالب دفعه في حال القبول والتسجيل، ويقدر تقريباً بـ 300 ليرة تركية.

للتعرف على أماكن توزع السكن الحكومي يمكنك تصفح الرابط التالي:

https://www.kykyurtlar.com

ثانياً- السكن الطلابي الوقفي VAKİF

السكنات الطلابية الوقفية أقل انتشاراً من السكنات الحكومية والسكنات الخاصة، تنتشر هذه السكنات بشكل رئيسي  في اسطنبول وإزمير وأنطاليا، هذا النوع من السكنات تابع لوقف الديانة التركي أو أحد الجمعيات الخيرية . أهم مايميز هذه السكنات أن قوانينها ثابتة وصارمة . كما أن هنالك مجموعة من المحاضرات والندوات الدينية التي يوفرها المقيمين على هذه السكنات ويعتبر حضور هذه النشاطات والمشاركة بها شرطاً لبقاء الطلاب في السكن. كما يتم اختيار الطلاب بدقة كبيرة بعد إجراء مقابلة معهم والتأكد من سلوكياتهم وأخلاقهم والتزامهم. من أهم ميزات السكن الوقفي أنه يوفر جميع الاحتياجات من طعام وغيره للطلاب ويعد من أكثر السكنات أمناً.

السكن الطلابي الخاص:

السكن الطلابي الخاص أو المعروف باليورت YURT، يتوفر في جميع المحافظات التي تحتوي جامعات حكومية ،  يكون تابع لملكيات خاصة مرخصة من قبل الحكومة . تحتوي على خدمات ورفاهية أكثر من السكن الحكومي ، يتوفر بها غرف فردية وثنائية وثلاثية ورباعية ، كما أنها تسمح للطالب باختبار الغرفة التي يرغب أن يسكن بها حسب الأماكن الشاغرة . التسجيل للطالب الأجنبي على هذه السكنات بغاية السهولة . تختلف تكلفة السكن باختلاف الولاية والموقع والحي ونوع الغرفة ولكنها تتراوح بين 1500 و 6000 ليرة تركية . من أهم ميزات هذا السكن : يوفر للطلاب مايحتاجونه من رفاهية واستقلالية ، عادة ماتكون قريبة من مناطق الجامعة ، يتوفر إنترنت مجاني ، يتوفر وجبات غذائية وتعتبر خياراً آمناً للطلاب الأجانب، ويمكن للطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا التواصل مع الفريق الاستشاري في مركز الخورازمي الأكاديمي لمساعدتهم في تأمين هذا النوع من السكن.

شقق طلابية مشتركة :

تعتبر الشقق الطلابية من أكثر أنواع السكنات ترجيحاً.يختار الطلاب الذين يرغبون الاعتماد على النفس هذا النوع من السكنات، بالطبع هنالك أشكال مختلفة من السكن المشترك مثل سكن الطالب بمفرده أو بمشاركة زملاء آخرين له في نقس الشقة أو الاستوديو ويقومون بتقسيم الإيجار والفواتير فيما بينهم .

من سلبيات هذا النوع من السكنات أن المسؤولية تكون أكبر على الطالب ، حيث يكون هو المسؤول عن تدبير الطعام والنظافة ودفع فواتير الإنترنت والمياه والكهرباء. تختلف تكلفة هذا السكن حسب المنطقة التي سيسكن فيها الطالب بالإضافة إلى عدد الأفراد في الشقة .

بشكل عام تتراوح الأسعار بين 3000 إلى 6000 ليرة تركية يتم تقسيمها على كافة الطلاب المشتركين في الشقة. كما يجب دفع مبلغ تأمين عند استئجار الشقة . من أهم ميزات هذا السكن الحرية الكبيرة للطالب داخل السكن بالإضافة إلى قدرته على اختيار أصدقاء سكنه.

لمساعدتك في تأمين السكن الأنسب لك عن طريق مركز الخوارزمي الأكاديمي تواصل معنا :

00905531638701

00905531638702

 

نصائح حول كيفية اختيار سكن مناسب:

  • نظراً لطول مدة الدراسة الجامعية ، ننصح الطالب أن يبحث عن السكن الذي يكسبه راحة نفسية أكبر ليتمكن من إمضاء وقت كاف ومريح وليحقق إنجازات بشكل أكبر على الصعيد الدراسي.
  • لا بد للطالب أن يختار السكن الأقرب إلى جامعته وخاصة في اسطنبول وذلك لأن حجم المدينة وازدحام المرور يستهلك وقت كبير جداً يومياً.
  • عدم الاعتماد على السماسرة في البحث عن السكن حتى لا يقع الطالب في فخ الاحتيال والخداع.

إننا في مركز الخوارزمي الأكاديمي نقدم لك هذه الخدمات :

  • استقبال الطالب من المطار.
  • مساعدة الطالب في تأمين السكن المناسب له بأفضل سعر.
  • خط هاتف تركي وكرت مواصلات .
  • التواصل والتنسيق مع الجامعة لمساعدة الطالب في الحصول على الفيزا.
  • منح جزئية وخصومات مميزة.
  • التقديم على الإقامة.
  • ترجمة الأوراق .
  • معادلة الشهادات.

للإطلاع على المنح والفرص الأخرى يمكنكم متابعة قناتنا على التلغرام:

https://t.me/akc_istanbul

لمعلومات أكثر شاهد الفيديو التالي :

 

https://www.youtube.com/watch?v=aekDp0bCXMw

اقرأ أيضأ :

  تواصل معنا   اشترك الآن