الرئيسية > المدونة > شروط الدراسة في تركيا

شروط الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

شروط الدراسة في تركيا

أول ما يبحث عنه الطالب هو شروط الدراسة في تركيا حيث أنها يسرت الحصول على الفيزا. كما ان تركيا تحتوي على أكثر من 200 جامعة من بينها 120 جامعة حكومية و80 جامعة خاصة.

أصبحت الجامعات التركية رغبة أغلب الطلاب الدوليين أو الراغبين في الدراسة في الخارج حيث أن تركيا تستقبل الألاف من الطلاب وتتيح لهم فرصة الدراسة فيها.

يمكن الحصول على القبول في الجامعات التركية عن طريق التسجيل من خلال موقع الجامعة التي يختارها الطالب، أو التسجيل في الجامعات التركية الخاصة بشكل أسهل وضمان القبول الجامعي دون دفع أي رسوم مقابل التسجيل من خلال مركز الخوارزمي الأكاديمي.

شروط الدراسة في تركيا

  • الجامعات الحكومية: تتطلب الدراسة في الجامعات الحكومية، النجاح في اختبار القبول التابع لها، والذي يسمى اختبار اليوس، حيث تستخدمه الجامعات الحكومية في تركيا للمفاضلة بين الطلاب المتقدمين لها، كما تكون المفاضلة أيضًا تبعًا لقوة الملف الذي يقدمه الطالب، فالطلاب أصحاب الملفات الأفضل هم أصحاب الفرص الأقوى في القبول في الجامعات الحكومية في تركيا. ولا يمكن لأحد ضمان القبول الجامعي في الجامعات الحكومية في تركيا.
  • الجامعات الخاصة: أما عن شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة، فتعد غير معقدة، فإذا كان الطالب يمتلك شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، يمكنه التسجيل في الجامعات الخاصة دون أي شهادة قدرات مثل شهادة اليوس أو السات.
  • وفيما يلي متطلبات وشروط التسجيل في الجامعات التركية الخاصة:
  1. أن يكون الطالب قد أتم مرحلة الثانوية العامة بنجاح
  2. يفضل حصول الطالب على شهادة كفاءة لغوية، وإذا لم يكن الطالب لديه شهادة لغة، يتم تحديد موعد من قبل الجامعة للخضوع لاختبار اللغة. بعد إجراء الاختبار في موعده، يستقبل الطالب رسالة عبر الإيميل، حتى يعرف ما إذا كان قد تخطى الاختيار أم لا. فإذا نجح في الاختبار يبدأ بدراسة التخصص الذي يختاره مباشرةً. أما إذا لم يتخطى الاختبار، فيكون عليه دراسة عام تحضيري لتعلم اللغة وإتقانها قبل بدء دراسة التخصص
  3. الحصول على القبول المبدئي من خلال التسجيل عبر الخوارزمي الأكاديمي دون دفع رسوم مقابل ذلك، ويتطلب التسجيل صورة من جواز السفر وصورة من شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) وصورة من كشف العلامات وصورة شخصية.
  4. دفع القسط الأول من المصروفات الدراسية لحساب الجامعة، للحصول على القبول الجامعي النهائي
  5. يتقدم الطالب للحصول على الفيزا التركية. ومن ثم يسافر إلى تركيا لإتمام تسجيله في الجامعة وبدء الدراسة

 تجربة الدراسة في تركيا من حيث الإيجابيات والسلبيات

تعد تجربة مميزة عند جميع الطلاب الذين أنهوا الثانوية العامة والتحقوا بالجامعات التركية ، فتركيا تعتبر من أَهم الدول الحاضنة للطلاب الأجانب من مختلف دول العالم لما تتمتع به من مميزات إيجابية سنذكر لكم أهمها .

الدراسة في تركيا من حيث الإيجابيات

  1. خيارات الدراسة في تركيا متعددة بشكل كبير للطلاب بعد انهاءهم الثانوية العامة إذ يوجد حوالي 200 جامعة تركية تتوزع ما بين الجامعات الحكومية والخاصة ومعظمها ذات اعترافات عربية ودولية .
  2. التنوع الكبير في التخصصات مما يسهل على الطلاب عملية اختيار تخصصهم الجامعي المناسب لميولهم واهتماماتهم .
  3. تتمتع الدراسة في تركيا بقوة البرامج الدراسية و جودة التعليم والكفاءة العالية في التدريس.
  4. الدراسة في تركيا متاحة ليس فقط باللغة التركية وإنما باللغة الإنجليزية في معظم التخصصات مما يفتح للطالب الأفق الواسعة في العمل في الأسواق العالمية.
  5. توفر معظم الجامعات الخاصة في تركيا والحكومية برامج التبادل الطلابي مع أهم الجامعات الأوربية والأمريكية مما يتيح للطلاب استكمال الماجستير والدكتوراه في الخارج .
  6. بعض الجَامعات يتوفر فيها نظام التخصص المزدوج الذي يتيح دراسة تخصصين في وقت واحد .
  7. الدراسة في تركيا من حيث التكاليف منخفضة نسبياً مقارنة مع مثيلاتها في الدول الأجنبية.
  8. تستطيع الدراسة في تركيا من خلال توفر المنح التركية المتعددة للطلاب المتوفقين.
  9. الحصول على القبول الجامعي للدراسة في تركيا ليس صعباً و خصوصاً في الجامعات الخاصة التركية.
  10. توفر مدن جامعية عصرية بإمكانيات فريدة والتي تحتوي داخلها المكتبات الضخمة والمراكز البحثية و المنشآت التي تستطيع من خلالها ممارسة العديد من النشاطات .
  11. الدراسة في تركيا لها نظام تعليمي مشابه للنظام الأوربي حيث أنها لا تعتمد فقط على إعطاء المعلومات النظرية فحسب بل تعتمد على ربطها بالتدريب العملي و اكتساب المهارات
  12. اكتساب الطلاب العديد من المهارات في التواصل التي ستهيئه للعمل بعد التخرج وذلك بسبب تعدد الثقافات والجنسيات في الجامعات التركية.
  13. البيئة التركية التي تتميز بالأمن والاحترام والتقارب الثقافي مع معظم البلدان العربية.

تجربة الدراسة في تركيا من حيث السلبيات

  1. الدراسة باللغة التركية في كثير من التخصصات قد يجدها البعض عائقاً.
  2.  الطلاب الذين دراسة تخصصهم باللغة الانجليزية ولم يتعلموا اللغة التركية سيجدون صعوبة في التواصل مع الشعب التركي لأن اللغة التركية هي اللغة الرسمية في كافة الشؤون الحياتية.
  3. ارتفاع الأقساط الدراسية في البرامج والتخصصات الطبية .
  4. صعوبة الحصول على قبول جامعي في الجامعات الحكومية .
  5. الارتفاع المتزايد في أسعار الإيجارات والسكن وبخاصة في المدن الكبرى والمركزية.

شروط الدراسة في جامعات تركيا

  • توفر الأوراق القانونية

الأوراق القانونية مهمة لكل طالب أجنبي ليتمكن من الاستمرار في الدراسة في احدى الجامعات التركية، ومن أهم هذه الأوراق التي تحتاجها هي تأشيرة الطالب ويتم الحصول عليها من القنصلية التركية، تصريح الإقامة الذي يتم إصداره من قبل إدارة الهجرة، ويتم تجديدها كل عام ، الى جانب التأمين الصحي.

  • إكمال المستندات المطلوبة بالكامل 

تعبئة استمارة قبول الطالب حيث يوجد لكل جامعة نموذج خاص بها ويجب تعبئة هذا النموذج وتقديمه في الوقت المناسب.

كما يجب ترجمة شهادة الثانوية أو ما يعادلها، نسخة من ورقة الدرجات بعد ترجمته للغة التركية ومصدقة من كاتب العدل والمدرسة.

رسوم التسجيل المقررة للجامعة التي تريد الدراسة فيها

  • اجتياز امتحان YÖS

هو ما يعرف باختبار يوس الخاص بالطلبة الأجانب والذي يوفر لهم فرصة للدراسة في تركيا في كليات الطب والقانون وعلم النفس والهندسة المعمارية والصيدلة، وعدد كبير من التخصصات الأخرى، ويتألف الاختبار من 80 سؤال، 45 سؤال خاصة بالفهم والمعلومات العامة ، و 35 سؤال آخر فيكون مرتبط بالجامعة التي ترغب في الالتحاق بها والتخصص الذي تريد دراسته.

  • شهادة اتقان اللغة التركية:

تتطلب معظم الجامعات التركية اجادة اللغة التركية عبر اختبار التومر أو تعويضهم عن ذلك بدخول سنة تحضيرية لتعلم اللغة التركية، كما أن اجتياز امتحان اليوس أو السات هذين الشرطين ضروريين في حالة الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية، أما الجامعات الخاصة في تركيا فلا تطلب هذين الشرطين وإنما تحتاج فقط الى شهادة الثانوية.

مقارنة الدراسة بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا

عند الدراسة في الجامعات التركية هناك بعض الاختلاف في شروط ونسبة القبول ومعدلات الطلاب في المرحلة الثانوية والتكَاليف بين الجامعات الخاصة والحكومية سنوضح أهمها :

شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية

  1. معايير القبول للدراسة بعد الثانوية العامة من أهمها هو شهادة ونتائج جيدة في اختبارات القدرات يوس أو السات وبحسب المعدل و العلامات فيه يتم على أساسها المفاضلة ، ونسبة القبول خصوصاً في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ضعيفة .
  2. اللغة التركية هي المعتمدة لدراسة معظم التخصصات مع توفر بعض التخصصات باللغة الانجليزية ويكون التنافس عليها شديداً .
  3. الدراسة والتعليم بتركيا تتميز بجودة واضحة وكفاءة عالية وتسعى لتقديم معلومات ومناهج قيمة و متطورة من أجل أن تصل لأعلى المستويات و للحصول على ترتيبات عالمية .
  4. التكاليف الدراسية منخفضة نسبياً تتراوح ما بين 300 دولار إلى 8000 دولار سنوياً لمرحلة البكالوريوس و تبعاً للتخصص ولغة الدراسة .
  5. توفر منحة الحكومة التركية ، وهذه المنحة مقدمة للطلبة المتفوقين الأجانب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة التعليم المجاني والإقامة الطلابية المجانية ومدفوعة التكاليف مع تأمين صحي شامل والعديد من المزايا .

شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة

  1. لا تشترط للدراسة في الجامعات الخاصة أي امتحان قدرات للقبول ، تقبل فقط شهادة الثانوية العامة .
  2. اللغات المعتمدة في معظم التخصصات هي اللغة التركية والانجليزية مع توفر بعض اللغات الأخرى.
  3. توفر مدن جامعية عصرية بإمكانيات فريدة والتي تحتوي داخلها المكتبات الضخمة والمراكز البحثية والمنشآت التي تستطيع من خلالها ممارسة العديد من النشاطات .
  4. للدراسة بعد الثانوية العامة باللغة الانجليزية يفضل وجود شهادة في اختبار التوفل ، أو دراسة سنة تحضيرية.
  5. تتراوح تكاليف الدراسة في جامعات تركيا الخاصة ما بين 4000 إلى 8000 دولار سنوياً باستثناء التخصصات الطبية التي تتراوح تكلفتها مابين 11,000 إلى 25,000 دولار سنويا.

الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على إقامة الطالب في تركيا

  1. خطاب القبول النهائي من الجامعة التي سيلتحق الطالب بها.
  2. استخراج تأمين صحي تركي لـ مدة عام .
  3. أخذ موعد من إدارة الهجرة لتقديم الأوراق والثبوتيات .
  4. صور شخصية حديثة للطالب.

ما هو الفرق بين اختبار اليوس التركي واختبار السات الأمريكي؟

اختبار اليوس التركي

هو عبارة عن اختبار محلي تركي يعتبر شرطاً أساسياً للحصول على قبول جامعي للدراسة في جامعات تركيا الحكومية، وهو يتكون من 80 سؤالاً منها 35 سؤال في مجال الرياضيات وما بين 10 إلى 45 سؤالاً في الذكاء، و10 أسئلة في الهندسة، أما زمن الاختبار فهو 90 دقيقة.

اختبار السات الأمريكي

هو امتحان عالمي يتم باللغة الانجليزية فقط ويشبه اختبار اليوس إلى حد كبير، ويتطلب الاختبار اجتياز امتحان في الرياضيات وما تشمله من هندسة وجبر و إحصاء، بالإضافة إلى قسم القراءة الذي يعتمد على نصوص طويلة يتم الإجابة على أسئلتها

كمل أن هناك قسم آخر اختياري خاص بكتابة مقال إنشائي حول موضوع معين، وهناك قسم يطلب فيه اختيار ما إذا كانت الإجابة صحيحة أم لا، مع تصحيح العبارة الخاطئة.

مميزات الدراسة في جامعات تركيا

  • جودة المناهج: حيث أن الشهادات التي تحصل عليها من الجامعات التركية معترف بها في جميع الدول الأوربية ودول الاتحاد الأوروبي.
  • التدريب العملي: حيث تتعاقد تركيا مع عدة شركات للتدريب والتعليم بذات الوقت مثل برنامج ايراموس الشهير
  • تنوع الجامعات وتعددها: تضم تركيا عدد كبير من الجامعات التي تضم عدد لا حصر له من التخصصات التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها..
  • الثقافة والتقدم: تركيا دولة اسلامية بطراز أوروبي حيث ستشعر أنك تعيش في دولة أوربية مع احتفاظك بتعاليم دينك في ذات الوقت مثل لبس الحجاب بالنسبة للطالبات الذين لن يواجهوا أية مشاكل بخصوص الحجاب.
  • الجمال العصري والطبيعي: دولة تجمع بين التطور الحضاري العصري والطبيعة الخلابة التي تأسر القلوب ستكون مكان اقامة مميز طول فترة الدراسة.
  • الحصول على الإقامة: يحصل الطالب على اقامة يتم تجديدها سنويا.
  • التكاليف المنخفضة: تكلفة الدراسة في احدى الجامعات التركية منخفض وقليل نسبيا مقارنة بالجامعات الأوروبية التي تمتاز بارتفاع تكلفتها. كما أن شهادة الجامعة التركية ذات قيمة عالية ومعترف بها دوليا.
  • ظروف معيشية سهلة: التكاليف المعيشية في تركيا رخيصة اذا ما قورنت بالتكاليف المعيشية في الدول العربية سواء من طعام أو شراب أو ملابس وغيرها

ما هي شروط السفر لتركيا لتكملة الدراسة؟

تأشيرة الدراسة في تركيا و المستندات المطلوبة

  • خطاب القبول من المؤسسة التعليمية
  • جواز السفر ساري المفعول
  • استمارة طلب التأشيرة
  • صورة تناسب جواز السفر
  • إثبات القدرة المالية
  • دفع تكاليف طلب التأشيرة

 

لماذا مركز الخوارزمي الأكاديمي؟

  • يوفر دورات في كل من الـ YÖS , والـ SAT , والـ TOFEL , والـ TÖMER .
  • يدعم مركز الخوارزمي الأكاديمي الطلاب ويساعدهم في الحصول على التأشيرة الطلابية للدارسة في تركيا .
  • يساعد مركز الخوارزمي الطلاب على تأمين السكن واستقبالهم من المطار , ومرافقة الطلاب أثناء إجراءات الإقامة الطلابية .
  • مركز الخوارزمي الأكاديمي AKC وكيل رسمي لمعظم الجامعات الخاصة في تركيا , ويقوم بتأمين حسومات للطلاب في حال التسجيل عن طريقه.
  • يقوم المركز بتأمين العلاج الطبي للطلاب في المستشفيات الحكومية .
  • خط هاتف تركي وكرت مواصلات .
  • منح جزئية وخصومات مميزة.
  • التقديم على الإقامة.
  • ترجمة الأوراق .
  • معادلة الشهادات.

  التسجيل تواصل معنا :

عموماً للاطلاع على المنح والفرص الأخرى يمكنكم متابعة قناتنا على التلغرام:

اقرأ أيضأ :

  تواصل معنا   اشترك الآن