الرئيسية > المدونة > هل تعلم اللغة التركية صعب

هل تعلم اللغة التركية صعب

الدراسة في تركيا

هل تعلم اللغة التركية صعب

قبل السفر إلى تركيا يسأل الكثير هل تعلم اللغة التركية صعب وبالأخص الطلبة المقبلين للدراسة في تركيا أو الراغبين في الاستقرار في تركيا وممارسة حياتهم العملية فيها.

إن تعلم اللغة التركية أو أي لغة أخرى يتيح لك فرص عمل أفضل في تركيا وسهولة التواصل وسوف نذكر لكم أهم المصادر لدراسة اللغة التركية كما أننا سوف نشرح لكم مستويات اللغة التركية وسوف نشارك معكم أفضل النصائح لتعلمها.

اقرأ أيضاً:

ما هي مدة تعلم اللغة التركية

قبل الحديث عن مدة التعلم سوف نتطرق إلى أقسامها

إن اللغة التركية تسم إلى 6 مستويات والتي سوف تدرس فيها الأحرف الأبجدية وأساسيات اللغة إلى أن تصل إلى مرحلة التعبير عن نسفك واستخدام الأنماط المختلفة وكلمات مختلفة وصولاً إلى الأنماط والكلمات الأساسية حتى تستطيع فهم النصوص.

تتراوح مدة دراسة كل مستوى من 5 إلى 7 أسابيع وهذه المدة تكون شبه كافية لدارسة كل مستوى على حدة.

دراسة الحقوق في تركيا

ما هي مراحل تعلم اللغة التركية

كما ذكرنا سابقا فإن اللغة تقسم إلى ست مستويات وهي (A1-A2-B1-B2-C1-C2)

حيث أنه يعتبر الطالب في المستويين الأول والثاني(A1-A2) مبتدئاً

بينما يكون في المستوى المتوسط بعد إكماله للمستويين الثالث والرابع (B1-B2)

ولكن في حال أتم الطالب المستوى الخامس والسادس فإنه يصبح في مرحلة متقدمة

ما هي أقسام منهاج اللغة التركية

تنقسم اللغة إلى أربعة أقسام وهي

  • القراءة
  • الكتابة
  • الاستماع
  • المحادثة

إذ أنه لا يمكن للطالب النجاح في أي مستوى دون تجاوز هذه الأقسام الأربع.

ملاحظة:

على الطلبة الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات التركية إحضار شهادة لغة تركية من المستوى C1  عند التسجيل في أي تخصص يتم تدريسه باللغة التركية.

هل تعلم اللغة التركية صعب ؟؟

يكون الجواب على هذا السؤال على الشكل التالي وهو أن تعلم اللغة التركية ليس صعب وخصوصا للعرب فهي من اللغات سهلة التعلم كما انها تحتوي على كلمات من أصول عربية.

أما ما تبقى هو عبارة عن إجادة نطق الأحرف الصوتية وترتيب الجمل قد يواجه الطالب في بداية الأمر ولكن في مجل الأمر يمكنه تعلم اللغة في سنة واحدة

اللغة التركية من اللغات الأكثر استخدامًا على نطاق واسع ، ولا يوجد أساسًا أي تقاطع بين الإنجليزية والتركية من حيث المفردات أو القواعد ومع ذلك يستخدم نفس الحروف الأبجدية اللاتينية مثل اللغة الإنجليزية مع وجود بعض علامات التشكيل الإضافية .

ما هي فوائد تعلم اللغة التركية

سيؤدي تعلم اللغة التركية في مجموعتك الحوارية إلى فتح العالم أمامك على عدة مستويات ، بالنسبة للأعمال التجارية يمكن أن تغير حياتك المهنية ، حيث يمكن أن تكون مفيدة للغاية لأي شخص يتعامل مع شركات تركية أو يخطط للعمل في تركيا ،

عندما تتحدث التركية جيدًا تستطيع السفر دون وجود كتاب اللغة التركية في متناول اليد ، ويمكن أن تصبح فكرة البقاء لفترة أطول في تركيا مغرية ، حيث توفر إسطنبول المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان فرصًا للطلاب الذين يبحثون عن فصل دراسي في الخارج والمهنيين الذين يبحثون عن فرص جديدة في التجارة

كيفية دراسة اللغة التركية

أولا وقبل كل شيء يجب عليك أن تقوم بتحديد هدفك الذي تريد الوصول اليه من تعلمك لأي لغة. هل تريد التعلم لأنك تريد أن تتعرف على اللغة فقط؟ أو لمحبتك بتعلم لغات مختلفة دون هدف محدد؟ أم تريد التعلم من اجل العمل والاستقرار في تركيا؟ او ربما لأجل الدراسة؟ أو...

 تعلم اللغة التركية بهدف الدراسة

إن أغلب التخصصات الدراسية في الجامعات التركية الحكومية تكون باللغة التركية، فلا بد من تعلّم اللغة قبل البدء بالدراسة في الجامعة الحكومية.

حتى أن التدريبات العملية التي تسمى ضمن الجامعات التركية ، تجري بالعمل مع الأتراك، كتدريب طلاب كلية الطب في المشافي وطلاب الصيدلة في الصيدليات وطلاب الهندسة في الشركات أو المصانع وغيرها من التدريبات.

 

ويجب على الطالب الذي يرغب بالدراسة في تركيا أن يتعلم اللغة التركية بشكل أكاديمي وكامل والتحدث فيها بطلاقة إذ ينبغي عليه أن يجيد قواعد اللغة التركية عن ظهر قلب وأن ينمي مخزون المفردات وحفظ عدد لا بأس به من الكلمات التركية، فهو يحتاج من اجل الوصول الى الطلاقة بأن يدرس في مركز أو معهد معتمد يمكنه من تعلم اللغة التركية بشكل جيد وسليم مبني على أسس صلبة ومتينة ليصل الى الهدف المنشود ومن ثم الانطلاق والتعلم خارج الكتب من خلال:

  • البحث المستمر عن الكلمات الجديدة وحفظها.
  • مخالطة الأتراك والحديث معهم وهذا أهم أمر في تعلّم اللغة.
  • متابعة صفحات التواصل الاجتماعي التركية للمداومة على القراءة.
  • مشاهدة الأخبار والبرامج التلفزيونية التركية من دون ترجمة.

أهم النصائح لتعلم اللغة التركية

لعل من أهم الأسباب التي تدفع الأجنبي أو العربي إلى تعلم اللغة التركية هو الرغبة بالعمل أو الدراسة في تركيا، والتي ازدادت شهرة جامعاتها في الآونة الأخيرة لما زودت به من وسائل حديثة وكوادر ذات خبرة عالية، ومناهج متطورة تحاكي أحدث ما توصلت إليه البحوث العلمية في جميع أنحاء العالم.

لذلك يجب على الطالب الذي يرغب في الدراسة بجامعات تركيا، لا بد أن يتعلم هذه اللغة بشكل أكاديمي وكامل والتحدث فيها بطلاقة، فلا بد ان يتقنها عن ظهر قلب ويزيد مخزونه من المفردات التركية بشكل يومي.

وحتى يصل الطالب إلى هدفه المنشود فعليه البحث واتباع هذه النصائح لإتقان اللغة كما يجب، وأهمها:

  1. إغناء المخزون الثقافي والبحث المستمر عن الكلمات الجديدة وحفظها بشكل يومي.
  2. مخالطة الأتراك وفتح الأحاديث لتعلّم اللغة ونطقها بشكل صحيح.
  3. متابعة صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والصحف التركية والمداومة على قراءتها.
  4. البدء بمشاهدة الأخبار والبرامج التلفزيونية التركية من دون أي ترجمة.
  5. مشاهدة قنوات اليوتيوب التي تختص بتعليم اللغة التركية لغير الناطقين بها.

ما هي أشهر تطبيقات تعلم اللغة التركية؟

تعتبر تطبيقات تعلم اللغة التركية من أفضل وسائل تعلم هذه اللغة، حيث ينقسم التطبيق إلى عدة مراحل ويتبع منهجاً متكاملاً يطور مستوى الطالب ومخزونه الثقافي، ويجعله قادراً على اكتساب مهارات اللغة الأربعة وهي الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة.

كما توفر هذه التطبيقات الوقت والجهد على المتعلم بحيث يمكنه استخدامها من المنزل، دون عناء الذهاب إلى أي مكان قد يكلفه مزيداً من الوقت والجهد، وأشهر هذه التطبيقات:

1.      تطبيق Italki

يعتبر أحد أشهر تطبيقات تعلم اللغة التركية والمستخدمة من قبل الملايين حول العالم، ويهدف التطبيق إلى ربط الأشخاص بمدرسي اللغة التركية، حيث يمكنك إيجاد الدورات والدروس بشكل متسلسل إلى جانب إمكانية التحضير للاختبارات، لممارسة اللغة واكتساب مهارة المحادثة.

هذا ويحدد معلمو اللغة المتواجدون ضمن هذا التطبيق الأسعار الخاصة بهم، والتي تتراوح بين 6 إلى 20 دولار بالساعة الواحدة، كما بإمكانك تصفح البرامج والعثور على مدرسي اللغة التركية الأصليين، وتبادل الحديث معهم وتكوين الصداقات أيضاً.

للدخول إلى الموقع أضغط هنا

2.      تطبيق Memrise

من أشهر البرامج المختصة بتعليم اللغة التركية، حيث يقدم لك أفضل طريقة لتعلم هذه اللغة إلى جانب الكثير من المتعة التي تحصل عليها أثناء رحلتك، فقد اعتمد التطبيق على شعار “تعلم سريعاً واستمتع”، وهو يبدأ بتعليمك أكبر عدد ممكن من الكلمات والمصطلحات اللغوية لمدة 5 دقائق يومياً بطرق ممتعة.

كما ويتيح لك التطبيق فرصة الاندماج مع متحدثي اللغة التركية الأصليين، وذلك عبر فيديوهات تساعدك على النطق، وهذه الطريقة تمنحك شعوراً بأنك تمتلك مدرس لغة تركية حقيقي، وتستطيع أيضاً تحميل الدروس للاطلاع عليها فيما بعد، وبهذا لن تجد صعوبة في إكمال تعلمك إن تعرضت لأي مشاكل تقنية، وبإمكانك تحميل التطبيق وما يحتويه من دروس وشروحات بشكل مجاني، أما في حال أردت الحصول على ميزات أخرى فستدفع مبلغ 24.99$ لمدة 3 أشهر لقاء هذه الميزات.

3.      تطبيق Duolingo

من التطبيقات المشهورة التي تساعد في تعلم اللغات المختلفة بأنواعها، وبالنسبة للغة التركية فهو يعد الأفضل، حيث يقدّم تطبيق دولينجو كل ما يقدمه تطبيق Memrise، حيث سيكون بإمكانك معرفة بعض المصطلحات لمدة زمنية تقوم بتحديدها أنت بما يتناسب مع وقت فراغك، على أن تتراوح مدة التعلم كل يوم بين 20- 5 دقائق يومياً.

هذا ويختلف تطبيق دولينجو عن غيره بإعطائك دورساً في القواعد وكيفية بناء الجمل بشكل صحيح، أما بقية التطبيقات فهي تركز إعطائك كلمات ترددها للحفظ فقط.

ما هي أفضل مراكز تعليم اللغة التركية

في كل الجامعات التركية يوجد قسم خاص لتعليم اللغة التركية للأجانب، وتسمى هذه المراكز TÖMER أو تومر، وتعني مركز تعليم اللغة التركية، وتمتاز بجودة عالية في التدريس، حيث أنها تؤهل الطالب لبدء الدراسة الجامعية، ويبين الجدول بعض الجامعات التي تدرس اللغة التركية في اسطنبول:

الموقع

الجامعة

فلوريا

آيدن

اوسكودار

اوسكودار

آفجلار

جيليشيم

زيتين بورنو

استينية

هاليتش

السلطان محمد الفاتح

كم تكلفة دراسة اللغة التركية

تختلف تكاليف من مركز لآخر اذ كل مركز يتبع منهاجا ونظام معين في تدريسه بالإضافة لخبرة الكادر التدريسي وقوته في التدريس التي تلعب دورا حاسما في عملية التعليم، يمكنك التعرف على أفضل الدورات المتاحة ورسوم الدراسة فيها بالإضافة لأهم العروض من خلال صفحة التواصل والإستفسارات الخاصة بنا.

لماذا مركز الخوارزمي الأكاديمي؟

  • يوفر دورات في كل من الـ YÖS , والـ SAT , والـ TOFEL , والـ TÖMER .
  • يدعم مركز الخوارزمي الأكاديمي الطلاب ويساعدهم في الحصول على التأشيرة الطلابية للدارسة في تركيا .
  • يساعد مركز الخوارزمي الطلاب على تأمين السكن واستقبالهم من المطار , ومرافقة الطلاب أثناء إجراءات الإقامة الطلابية .
  • مركز الخوارزمي الأكاديمي AKC وكيل رسمي لمعظم الجامعات الخاصة في تركيا , ويقوم بتأمين حسومات للطلاب في حال التسجيل عن طريقه.
  • يقوم المركز بتأمين العلاج الطبي للطلاب في المستشفيات الحكومية .
  • خط هاتف تركي وكرت مواصلات .
  • منح جزئية وخصومات مميزة.
  • التقديم على الإقامة.
  • ترجمة الأوراق .
  • معادلة الشهادات.

  التسجيل تواصل معنا :

عموماً للاطلاع على المنح والفرص الأخرى يمكنكم متابعة قناتنا على التلغرام:

اقرأ أيضأ :

  اتصل بنا   اشترك الآن