الرئيسية > المدونة > ما هو امتحان اليوس - معلومات شاملة

ما هو امتحان اليوس - معلومات شاملة

الدراسة في تركيا

ما هو امتحان اليوس - معلومات شاملة

ما هو امتحان اليوس - معلومات شاملة

فهرس المقالة:

- ما هو امتحان اليوس

- ما أهمية اختبار اليوس ؟

- مما يتألف امتحان اليوس " اختبار اليوس " 

- أين يعقد امتحان اليوس ؟

- كيف استعد لامتحان اليوس ؟

- أسئلة امتحان اليوس 

- من يستطيع التقدم لامتحان اليوس ؟

- ما هي المدة اللازمة لدراسة اليوس ؟

- لغة امتحان اليوس 

- رسوم امتحان اليوس

- الأوراق المطلوبة لامتحان اليوس 

- من الأفضل اليوس أم السات ؟

- هل امتحان اليوس صعب ؟

- مركز الخوارزمي الأكاديمي لدراسة اليوس 

يعتمد القبول في أغلب الجامعات التركية على امتحان القبول للطلاب الاجانب امتحان اليوس YÖS وامتحان السات  طلبت وزارة التعليم العالي في تركيا من الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية أن يتقدموا لامتحان (اليوس)، وحصل ذلك لأول مرة في العام 1981،

كشرط لهم للدخول إلى عدد محدد من جامعاتها، لا سيما الكبرى والمهمة والعريقة منها. وتم إجراء الامتحان الأول. الذي كان موحّداً في كل الجامعات، تحت إشراف وزرارة التعليم العالي التركية، واستمر ذلك حتى 2010 ،

وبعد ذلك العام، ونظرا لاستقلالية الجامعات التركية أصبحت كل جامعة تشرف على امتحان "اليوس" الخاص بها ، وأصبحت أسئلته غير موحدة منذ ذلك الوقت، ما يعني أن بعض الجامعات أصبحت لا تقبل بشهادة اليوس الصادرة من جامعة أخرى بل تشترط على الطالب شهادة اليوس الخاصة بها.

ما هو امتحان اليوس؟

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من امتحان اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

هذا وتشترط بعض الجامعات على الطالب أن يكون حاصلاً على شهادة امتحان اليوس كي يستطيع التسجيل في كلياتها ومنافسة الطلاب الاخرين على الفروع التي يتقدّم للمفاضلة عليها.

هناك العديد من الجامعات في تركيا لا تشترط شهادة اليوس، ولكن الطالب الحاصل عليها له الأولية والأفضلية بالقبول ضمن الكليات والأفرع التي يرغب بها.

ما هي أهمية اختبار اليوس؟

 تكمن أهمية اختبار اليوس لكونه شرطًا أساسيًا عملية القبول في معظم الجامعات التركية الحكومية.
ويختلف اليوس عن الاختبارات التقليدية لكونه يعتمد بشكل كبير على مستوى الطالب العقلي وقدرته على حل المشكلات بطرق علمية وأسس سليمة.

وتساهم درجتك في اختبار اليوس في رفع فرص القبول بأغلب جامعات تركيا، حيث تضع بعض الجامعات أولوية لدرجة الطالب في اختبار اليوس عن درجته في شهادة الثانوية التي حصل عليها في بلده، مما يمكّنه من التقدم للدراسة في كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة وكل التخصصات التي تتطلب معدلات مرتفعة.

مما يتألف منهاج اليوس

 أسئلة الذكاء

(intelligent question) والرياضيات ( mathematic) وتشمل أسس التحليل الرياضي. أما القسم الثاني فيتألف من أسئلة الهندسة (geometry)  وتشمل منهاج شامل لجميع الاسس الهندسة .

والمقصود بأسئلة الذكاء، والتي يرمز لها (IQ)، عبارة عن أسئلة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب، وتعتمد على ذكائه وقدرة تفكيره بشكل رئيسي،

وتحتوي على الأفكار التالية: التشفير الأعداد ،العمليات ،الأعداد المتتالية ،العلاقة بين العملية والأعداد ،الجداول ،العلاقة بين الاشكال الهندسية ،الرسوم البيانية و المحيط والمساحة .

الرياضيات:

فتتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة،

وأيضاً المجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق، وكذلك التوابع وأنواعها وخصائص العمليات في الجبر وكثيرات الحدود والمعدلات التربيعية والقطع المكافئ، يضاف إليها التوابع والنسب المثلثية وقوانين التحويل ومعكوس التوابع المثلثية

والأعداد العقدية والقوى وجمع القوى والأعداد المركبة والتوابع الأسّية واللوغاريتمية والسلاسل العددية والمتتاليات، والنهايات وخواصها وتعريفها، وجميع حالات عدم التعيين والاشتقاق التابع وجميع أنواع المشتق والتكامل غير المحدود مع تعريفها وأنواعها ومشتقاتها وحساب الحجم والتبادل والتوافيق والمصفوفات المربعة، وباقي المواضيع الرياضية.

 الهندسة:

فيتضمن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث ( أنواعه والنظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

أين يعقد امتحان اليوس؟

  1. يتم التسجيل في اختبار اليوس أولًا عن طريق موقع الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها.
  2. يتم تحديد مركز الاختبار باختيارك لمركز من المراكز المتاحة أمامك على موقع الجامعة.
  3. من الأفضل أن تختار المكان الأنسب والأقرب بالنسبة لمكان تواجدك، ولا داعي للسفر للمدينة التي تقع بها الجامعة.
  4. قامت أغلب الجامعات التركية بتحديد مدينة إسطنبول كمكان رئيسي لاختبار اليوس الخاص بهم.
  5. بعض الجامعات التركية أنشأت مراكز في بعض الدول العربية مثل السعودية وقطر، وأشهرهم جامعتي إسطنبول و19 مايس.
  6.  يتم دفع رسوم اختبار اليوس عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة أو الدفع عن أونلاين.

كيفية الاستعداد لامتحان اليوس:

  • هناك العديد من الكتب المنتشرة في تركيا باللغتين التركية والإنجليزية لتساعدك على التحضير لامتحان اليوس وأشهرها كتاب متروبول.
  • كما تتوفر المعاهد التعليمية التي تساعدك على الاستعداد لاختبار اليوس، ويتوفر فيها دراسة المنهج الدراسي باللغة العربية، وتزويدك بكتب يوس محلولة.
  • كما يمكنك التواصل معنا لدراسة يوس أون لاين من المنزل عن طريق مركز الخوارزمي الأكاديمي.
    ويمكنك أيضًا تحميل نموذج اختبار اليوس باللغة العربية من السنين السابقة لمعرفة نظام امتحان اليوس.

نماذج امتحان اليوس

أسئلة امتحان اليوس

بصورة عامة يتألف امتحان اليوس من:

  1. أسئلة الرياضيات: في الغالب تكون 80 سؤلًا
  2. أسئلة المنطق والذكاء: لقياس القدرات الذهنية للطالب وقدرته على التفكير، وعددها 40 سؤلًا في الغالب
  3. مواضيع علم الهندسة (تشمل كتابًا واحدًا) وتم حديثًا إضافة موضوع أخر عن أسئلة تتضمن مشاكل الرياضيات وقد تم تطبيق ذلك بدءًا من عام 2017 في الجامعات المختلفة، وعددهم في الغالب يكون 5 أسئلة

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

من يستطيع التقدم لاجراء امتحان اليوس ؟ 

في الواقع يستطيع جميع الطلاب بجميع الأعمار والمراحل الدراسية التقدم وإجراء الامتحان , سواء كان الطلاب أنهوا الثانوية أو لم ينهوا . ولكن من المعروف أنه لكي يقدم الطالب على جامعة حكومية فمن الطبيعي أن يكون قد أنهى المرحلة الثانوية .

بمعنى ثاني , لا يشترط اليوس أي درجات معينة في الثانوية وكذلك لايلزم معادلة الثانوية العامة للتقدم لامتحان اليوس.

ما هي المدة التي يحتاجها الطالب لدراسة اليوس؟

  • تستمر مدة دراسة اليوس في المعاهد إلى 4 أشهر في الدورة المكثفة.
  • ومن 7 إلى 8 أشهر في الدورات العادية.

ما هي لغة امتحان اليوس؟

في أغلب الجامعات، يمكن للطالب اختيار اللغة الأنسب له في اختبار اليوس من اللغات الثلاثة: العربية والتركية والإنجليزية.

أغلب الجامعات لا تقدم امتحان اليوس باللغة العربية

رسوم امتحان اليوس :

إن رسوم وتكلفة امتحان اليوس تختلف من جامعة لأخرى ومن جنسية لجنسية أخرى وتتراوح بين 100 ليرة وقد تصل لـ 100 دولار في بعض الجامعات . ويتم سداده عن طريق حوالة بنكية للحساب الرسمي للجامعة .

ومن الجدير بالذكر أن بعض الجامعات تقوم بتنظيم امتحان اليوس مجاناً , ولهذا السبب ( المالي ) فإن اجتياز امتحان اليوس في جامعة قد لا يكون مؤهلاً للطالب أن يسجل بجامعة أخرى .

وعلى هذا الأساس قدد تقرر بعض الجامعات مثل جامعة اسطنبول عدم القبول بأي يوس تابع لجامعة أخرى .

موعد التقديم لاختبار اليوس:

يبدأ التسجيل على اختبار اليوس في معظم الجامعات خلال شهري فبراير(شباط) ومارس(أذار) من كل عام.

وتقوم كل جامعة بالإعلان عن موعد اختبار اليوس من خلال الموقع الرسمي لها.

موعد إجراء اختبار اليوس فيكون عادةً في شهري مايو(أيار) ويونيو(حزيران).

وكذلك يتم الإعلان عن مكان الاختبار حسب الجامعة التي تريد التقدم للاختبار فيها.

للتعرف على تقويم امتحان اليوس من هنا

ما هو معدل امتحان اليوس؟

تتفاوت نسب القبول في الجامعات الحكومية لاختبار اليوس حسب الأعداد المتقدمة من الطلاب لكل تخصص، فبعض الجامعات يتزايد عليها الطلب، وبعض الجامعات تشترط شروطًا أصعب.

  •  الطب البشري من 90% في أغلب الجامعات.
  •  الهندسة من 85% في أغلب الجامعات.
  • التخصصات الأدبية من 60% في أغلب الجامعات.

ويكون القبول عن طريق المفاضلة بين الطلاب.

الأوراق المطلوبة للتقدم لاختبار اليوس:

للتقدم لاختبار اليوس تحتاج لتقديم هذه الأوراق للجامعة التي تود إجراء الاختبار بها.

  • نسخة من شهادة الثانوية العامة مصدقة ومترجمة للتركية " أو آخر بيان درجات حصل عليه الطالب.
  • نسخة من جواز سفر المتقدم أو صورة من إقامته في تركيا.
  • صورة شخصية ملونة للمتقدم.

من افضل اليوس ام السات؟

الأمر يعود إلى الطالب نفسه، فإن كان قوياً باللغة الإنكليزية فالسات أفضل، كما أن عدد الجامعات لقبول اليوس أكثر من الجامعات التي تقبل السات في تركيا، كما أن السات عالمي واليوس محلي، كما أن قنوات اليوتيوب والمراكز التي تدرّس اليوس كثيرة.

مدة الصلاحية الخاصة بامتحان اليوس

تختلف مدة صلاحية الامتحان من جامعة لجامعة أخرى , فقد تكون سنة أو سنتين على الاكثر .

عن امتحان اليوس 

  • عند قيام الطالب بالمفاضلة على واحدة من الجامعات التركية , وكانت المفاضلة بشهادة يوس جامعة أخرى , فإن أولوية القبول للطالب الذي لديه شهادة اليوس الخاصة بالجامعة .

ولهذا السبب يقوم العديد من الطلاب بالتسجيل لأكثر من اختبار في أكثر من جامعة تركية وبهذه الطريقة يمكنهم زيادة فرص قبولهم في المفاضلة .

  • من الممكن أن يأتي الاختبار بعدة لغات وتقوم بعض الجامعات بتوفيره بعدة لغات مثل التركية , الانكليزية , العربية , الروسية , الفارسية وغيرها من اللغات .
  • إن الامتحان يكون مؤتمتا بشكل كامل وعدد الأسالة فيه 80 سؤال مقسم لرياضيات, وأسالة منطق وذكار, وهندسة .
  • الوقت المحدد للامتحان هو 100 دقيقة أو 120 دقيقة وتقوم الجامعة بذكر الوقت على موقعها الرسمي بمعلومات الامتحان الذي ستعلن عنه .
  • للتسجيل ضمن التخصصات الطبية معظم الجامعات الكبرى تشترط على الطالب حصوله على معدل 90 % على الاقل في الامتحان , وعلى معدل 70 % على الاقل للمفاضلة على التخصصات الهندسية .

هل امتحان اليوس صعب ؟

لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال دون معرفة مستوى الطالب في الرياضيات و مدى المعلومات السابقة الموجودة لديه , عموما يمكن القبول أن مده 8 أشهر مع الدراسة الجادة و التدريب المستمر تحقق نتائج جيدة جدا . 

كيف يمكن أن أنجح في امتحان اليوس ؟

- وضع خطة مناسبة 

- الالتزام بتعليمات المدرس

- إعادة الدرس أكثر من مرة 

- حل الكثير من التمارين 

- اعطاء الدراسة وقتها المستحق  " تخصيص 8 ساعات يوميا " 

- الصبر 

لقد شرحت هذه المقالة المواضيع التالية : 

هل امتحان اليوس صعب - ما فائدة امتحان اليوس ؟

- ما هو اختبار اليوس ؟ - التحضير لاختبار اليوس - معلومات و شرح عن اختبار اليوس التركي YÖS 

- تقويم اختبار اليوس 2023

- نموذج اختبار اليوس - معدلات اليوس 

 

لماذا مركز الخوارزمي الأكاديمي؟

  • يوفر دورات في كل من الـ YÖS , والـ SAT , والـ TOFEL , والـ TÖMER .
  • يدعم مركز الخوارزمي الأكاديمي الطلاب ويساعدهم في الحصول على التأشيرة الطلابية للدارسة في تركيا .
  • يساعد مركز الخوارزمي الطلاب على تأمين السكن واستقبالهم من المطار , ومرافقة الطلاب أثناء إجراءات الإقامة الطلابية .
  • مركز الخوارزمي الأكاديمي AKC وكيل رسمي لمعظم الجامعات الخاصة في تركيا , ويقوم بتأمين حسومات للطلاب في حال التسجيل عن طريقه.
  • يقوم المركز بتأمين العلاج الطبي للطلاب في المستشفيات الحكومية .
  • خط هاتف تركي وكرت مواصلات .
  • منح جزئية وخصومات مميزة.
  • التقديم على الإقامة.
  • ترجمة الأوراق .
  • معادلة الشهادات.

  التسجيل تواصل معنا :

عموماً للاطلاع على المنح والفرص الأخرى يمكنكم متابعة قناتنا على التلغرام:

اقرأ أيضأ :

  اتصل بنا   اشترك الآن